في الطرقات - مصرى سات
  مواضيعي   مشاركاتي   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة


في الطرقات

الناظر إلى طرقاتنا اليوم ينتابه الكثير من الألم لما وصل إليه الحال فيها، فقد كَثُر وقوف الشباب والفتيات والكبار -أيضًا- في الطرقات، فلا نكاد نمرُّ من طريق حتى نرى بعض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-02-2016, 06:27 PM
الصورة الرمزية mrshaban
mrshaban mrshaban غير متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات
رابطة مشجعي نادي الاهلي
[ الاهلي ] تاريخ التسجيل:Feb 2016
الدولة: مصر المحروسة
العمر: 60
المشاركات: 11,174
معدل تقييم المستوى: 113
mrshaban is on a distinguished road
افتراضي في الطرقات

في الطرقات fet_tareeq.jpg

الناظر إلى طرقاتنا اليوم ينتابه الكثير من الألم لما وصل إليه الحال فيها، فقد كَثُر وقوف الشباب والفتيات والكبار -أيضًا- في الطرقات، فلا نكاد نمرُّ من طريق حتى نرى بعض الشباب الذين يطلقون أبصارهم في المارة وربما يتعرضون للفتيات بالضيق، أو رجلان يتشاجران بصوت مرتفع وبسوء خلق في منتصف الطريق، وآخر يُلقِي القمامة والقاذورات في طريق المارة، وغيرها من المظاهر السيئة التي امتلأت بها طرقاتنا.


لقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم: «إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ، فقالوا: ما لنا بدٌ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالسَ، فأعطوا الطريقَ حقَّها. قالوا: وما حقُّ الطريقِ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ» (البخاري:[2465]).
لو تأملنا حديث النبي صلَّى الله عليه وسلَّم نجد أنه بدأ بالتحذير من الجلوس في الطرقات وهذا النهي هو الأصل، ثم أخبر بأنه عند الاضطرار يجب الالتزام بقواعد وأسس للاحتراز من المفاسد والمخالفات التي يجر إليها الجلوس في الطرقات، هذه القواعد هي حق الطريق وأوله غض البصر، قال الله تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} [النور من الآية: 30]، وجاء الأمر للنساء أيضًا كما جاء للرجال، وكلنا يعلم أضرار مخالفة هذا الأمر، فكم من نظرة أورثت في القلب حسرة وظلمة، وعلى المؤمن أن يلتزم بغض بصره ولا يتفحص المارة.
الحق الثاني: كف الأذى، وهذا يشمل كل أنواع الأذى سواء القولي أو الفعلي، فالواجب على المؤمن ألا ينطق إلا بالخير ولا يؤذي أحدًا بالكلام البذيء أو بالأصوات العالية الصاخبة أو بتعطيل المارة أو بإلقاء القاذورات في الطريق وغيرها من طرق الأذى المختلفة.
ثم الحق الثالث رد السلام وهو فرض كفاية على الجماعة وإن كان واحدًا تعيَّن عليه الرد، فقد قال الله تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} [النساء من الآية: 86]، ولا شك أنه في إفشاء السلام إفشاء للمحبة والمودة بين المسلمين، وبمنعه يحدث الجفاء والتكبر فيما بينهم، وقد ذكر النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنه حق للمسلم على أخيه.
والحق الأخير في الحديث هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو فريضة واجبة على المسلمين لقوله تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} [آل عمران من الآية: 104]. وهناك حقوق استنبطها العلماء من أحاديث أخر مثل إماطة الأذى عن الطريق، وتشميت العاطس، وحُسن الكلام، وإعانة المظلوم، وإغاثة الملهوف.
يا إخوتي ويا أخواتي لابد لنا من تطبيق حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم والالتزام بالآداب التي أمرنا بها ديننا الحنيف -والذي لم يَدَعْ شيء في حياة الإنسان إلا ونظمه له- لننعم بطرقات آمنة نظيفة منظمة لا يتعدى فيها أحد على الآخر، وإلا ماذا لو رآنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم على هذه الحال، وقد خالفنا أمره ورأى ما وصلت إليه طرقاتنا؟!، وماذا سيكون موقفنا وجوابنا لله تعالى حين نلقاه؟!





td hg'vrhj

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع mrshaban

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-02-2016, 07:30 PM
الصورة الرمزية ابومازن
ابومازن ابومازن متواجد حالياً
۩ ۞ ۩ مديرعام منتدى مصرى سات ۩ ۞ ۩
رابطة مشجعي نادي الاهلي
[ الاهلي ] تاريخ التسجيل:Aug 2015
الدولة: مصرى سات
العمر: 38
المشاركات: 12,753
معدل تقييم المستوى: 10
ابومازن تم تعطيل التقييم
افتراضي رد: في الطرقات

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع ابومازن

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطرقات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:09 PM


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى