من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب - مصرى سات
  مواضيعي   مشاركاتي   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   مصرى سات > المنتديات الإسلامية > المنتدى الإسلامى العام

من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب

من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب يسعى الشيطان عليه لعائن الله دائمًا عند بحثه عن مدخل يوقع به ابن آدم في الزلات أن يستغل شهوات الإنسان وميوله وهوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2016, 07:16 PM
الصورة الرمزية mrshaban
mrshaban mrshaban غير متواجد حالياً
مــســتشــار مصرى سات
رابطة مشجعي نادي الاهلي
[ الاهلي ] تاريخ التسجيل:Feb 2016
الدولة: مصر المحروسة
العمر: 60
المشاركات: 11,174
معدل تقييم المستوى: 113
mrshaban is on a distinguished road
افتراضي من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب

من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب img_1373504589_406.g


من مداخل الشيطان للإنسان .. الغضب


يسعى الشيطان عليه لعائن الله دائمًا عند بحثه عن مدخل يوقع به ابن آدم في الزلات أن يستغل شهوات الإنسان وميوله وهوى نفسه فيحركه بها يميًا ويسارًا كعروس الماريونت، فتصبح أفعال ابن آدم شيطانية مُهلِكَّة.
ومن أخطر مداخل الشيطان إلى بني آدم: الغضب .. لأن الغضب جمرة تشتعل في قلب الإنسان يغيب دَخَنُهَا عقله فيرتكب الكوارث من قتل واعتداء وفواحش وخراب للبيوت وقطع للأرحام والصلات. وذلك لأن الغضب كما وصفه علماء النفس هو انفعالٌ وتوتّرٌ نفسيٌّ، تصحبه متغيّرات فسيولوجية (بدنية)، تثيره دوافع داخلية، ومثيرات خارجية مادّية ومعنوية مؤذية، ويميل الفرد أثناء الغضب إِلَى العدوان، وقد ينغمس فيه بحسب الدرجة والموقف المتأزّم عبر صورٍ عديدة.
لذا أمرنا سيدنا النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله أن نسد هذا المدخل على الشيطان حتى لا يتملك أفعال الإنسان، فتروي لنا كتب السنة أن أعرابي جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أوصني، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تغضب"، فقال: زدني، قال: "لا تغضب"، قال زدني: "قال لا تغضب" وظل يكررها النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى توقف الأعرابي عن السؤال. وفي رواية: "لا تغضب ولك الجنة".
وقد يزين الشيطان للإنسان الغضب، فيحرك فيه شهوة الانتقام والكِبر والاعتزاز بالنفس، فإذا تعرض لخلاف مع أحد وسوس إليه بالانتقام بدعوى ألا يظن الناس أنه ضعيفًا، وقد بين لنا الحبيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كيد الشيطان في هذا الأمر فقال: "ليس الشديد بِالصُّرَعَةِ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب".
وقد يدفع الغضب الإنسان إلى كثير من الكبائر والموبقات كالقتل والسرقة والطعن في الأعراض والاعتداء عليها، وكذلك الغيبة والنميمة والكذب والبهتان، والسب، وقد يتسبب في هدم أسرة ككثير من حالات الطلاق التي لا يتمالك فيها الشخص نفسه فيطلق زوجته وقد يتكرر الأمر حتى يصير الطلاق واقعًا.
وكما بين لنا الحبيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم الداء وحذرنا منه، أرشدنا إلى الدواء الذي نواجه به الغضب لنسد على الشيطان هذا المدخل، فقال: "ويقول أحدكم إذا غضب: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ ذهب عنه غضبه".
ليس هذا فحسب .. بل دعانا عليه الصلاة والسلام وعلى آله أن نغير من هيأتنا حتى يسكن فينا الغضب فقال: "إذا غضب أحدكم، وهو قائم، فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب، وإلا فليضطجع".
ومن الأدوية العظيمة في مواجهة الغضب: السكوت .. لأن يسكن النفس ويعطي فرصة للإنسان لمراجعة موقفه وأفعاله، ومحاسبة نفسه قبل أي رد فعل من قول أو عمل قد يندم عليه الإنسان، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: " علموا، ويسروا ولا تعسروا، وإذا غضب أحدكم، فليسكت".
وكذا الوضوء يطفئ نار الغضب .. يقول الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ". لأن الوضوء من العبادة فيخرج بذلك الغضبان من حال البعد عن الله إلى حال التعبد لله بالوضوء، كما أن الماء البارد يهدئ الجهاز العصبي كما أثبت العلم الحديث مما يزيل الغضب ويهدئ النفس.



lk l]hog hgad'hk ggYkshk >> hgyqf ggYsh hgad'h

--------------------------------

 مشاهدة جميع مواضيع mrshaban

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للإسا, مداخل, الشيطا, الغضب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثلاثة أشياء تحدث للإنسان ولا يعرف سببها mrshaban مصرى سات كافيه 2 16-08-2016 07:18 AM
كيف ابعد وساوس الشيطان mrshaban المنتدى الإسلامى العام 2 21-04-2016 01:04 AM
جريدة الشروق : تشديدات أمنية على مداخل شارع «نقابة الصحفيين» مراسل مصرى سات أخـبار مصــــر 0 15-04-2016 04:50 PM
جريدة الشروق : مصدر أمني: تطويق مداخل القاهرة الكبرى تحسبا لتظاهرات الإخوان مراسل مصرى سات أخـبار مصــــر 0 15-04-2016 11:47 AM
كيف تتجنب الغضب ايمن مغازى المنتدى الإسلامى العام 2 08-11-2015 01:54 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:10 PM


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها .. ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى